Sunday, December 27, 2009

هزيمة السفينة

ليس مهما أن تفهم سر بناء مصر جدارا فولاذيا على حدودها مع غزة، ولا تفعل الأمر نفسه فى حدودها مع إسرائيل، وليس ضروريا أن تفتش عن أسباب تجعل مصر تضع عراقيل أمام قافلة مساعدات لأهالى غزة.
المهم أنك يستحيل أن تصدق أن هذا يحدث حماية للأمن القومى المصرى، ويستحيل أن يقنعك كلام حسام زكى، أو من ولاه متحدثا رسميا لوزارة تثبت يوميا أنها بارعة فى الفشل، ونشطة فى تشويه صورة مصر وتحجيم دورها وتحقير شأنها.
لا تصدق كلام المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية، فالكلام لا منطق له، ولا تنطلى نبرات الوطنية والعزة إلا على من جمد عقله وأغلق عينيه.كلام «المتحدث» معناه أن مصر خائفة من فلسطينيين لا حول لهم ولا قوة، ولا تخاف من جارتها النووية، والتى يقول لنا التاريخ إنها دولة سفك الدماء ودفن الأسرى أحياء والمتاجرة بالأعضاء البشرية، دولة رائدة فى الإبادة الجماعية وبارعة فى جرائم الحرب.
وحتى لو كان مليون ونصف المليون فلسطينى «سكان قطاع غزة» مسلحين ويضمرون لمصر شرا، ولا نملك غير جدار يعزلنا عن عالمنا العربى، فهذا هو العار، لأن هذا يعنى أننا غير قادرين على حماية حدودنا من الضعفاء. مؤكد أننا لا ننسى رد الرئيس حسنى مبارك على صراخ الإسرائيليين من الأنفاق: «أغلقوا أنتم هذه الأنفاق إذا كانت موجودة»، فما الذى جد؟ هل فجأة أصبح أمننا فى خطر؟ هل يمكن أن نكون خائفين إلى هذا الحد من حماس بعدما فشلنا فى احتوائها سياسيا، بينما احتوتها «قطر»؟.. وهل يمكن أن نصبح عدوا بديلا لـ«حماس»؟
هذا الجدار كان حلما إسرائيليا منذ سنوات باعتباره أنسب وسيلة لخنق فلسطينى غزة، لكنها لم تفعل وتركت هذه المهمة «القذرة» ليقوم بها أقرب الناس مودة ورحمة لأهل غزة، لتتفرغ هى للإجهاز على ما تبقى من أحياء فى غزة، وتحويل مصر إلى عدو أكبر للفلسطينيين ولمن بقيت فى أجسادهم دماء عربية.
ولعلنا لم ننس الاتفاق الأمنى بين إسرائيل وأمريكا، فى الأيام الأخيرة لحكم جورج بوش، وغضب مصر من هذا الاتفاق، لكننا لم نفهم سر الغضب المصرى إلى الآن، وبعدما جاء الإعلان عن بناء جدار فولاذى بعمق ١٨ مترا على الحدود مع غزة من الأمريكان والإسرائيليين، مع نفى مصرى ثم ارتباك فى التصريحات ثم تأكيد وزير الخارجية أن من حق مصر حماية أمنها، وهذا يعنى أن غضب النظام، وقتها، كان بسبب تجاهله أو عدم إشراكه، لذلك ذهب إلى أبعد مدى فى الوفاء عندما طلب منه المشاركة، فشيد بنفسه جدارا من الغضب والكراهية بينه وبين أشقائه العرب.
فى الوقت نفسه كان واضحا، من كلام المتحدث باسم خارجيتنا، أن مصر خائفة من دخول قافلة «الحياة ٣» القادمة من أوروبا والتى يريد منظموها الوصول إلى ميناء نويبع ثم برا إلى العريش ثم إلى غزة، بحجة أن مصر لا تستطيع تأمين مرور قافلة تضم ٥٠٠ فرد و١٥٠ سيارة وشاحنة - حسب كلام المتحدث الرسمى: «تلك منطقة حساسة والتواجد المدنى فيها له محدداته، وهذه قافلة أجنبية وتحتاج إلى تأمين من نوع مختلف..» فما الذى يضر مصر فى السماح لقافلة إغاثة إنسانية يرأسها نائب بريطانى فى المرور بالطريق المناسب طالما كان منفذا شرعيا غير جلب الكراهية؟! وهل تلك معارك خارجيتنا؟!

1 تعليقات:

alikhidr said...

اولا احنا دوله محترمه ولاننا دوله محترمه عملنا للقافله خط سير لدخول مصر من العريش هما ملتزموش وراحوا الاردن الاول ليه تتضيع الوقت هوة كل واحد عاوز يدخل مصر يدخل على كيفه مافيش نظام ولا ايه بلاش قله ادب المرة دى شكرا للحكومه المصريه


Blogspot Templates by Isnaini Dot Com. Powered by Blogger and Supported by Ralepi.Com - BMW Motorcycle